الورده الحمراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جتماعي _ تقافي _ رياضي _هوايات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Empty
مُساهمةموضوع: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم   قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 1:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم






قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
{ لا يدخل الجنة قاطع رحم }



( القطيعــــة )



هذا الخطر الكبير ، الذي يهدد بنيان العلاقات بشتى أنواعها ،،، من قرابة في الرحم أو زمالة

وصداقة للأسف أخذ يضخم ويتفشى فترة بعد فترة بدأ يأخذ مكانة في كثيراً من المجتمعات

ويخرق جدار الروابط المتينة




ماهي القطيعة ؟

هل أنت قاطع لرحمك ؟

الأسباب التي جعلت هذا الشر في مجتمعاتنا؟

هل القطيعة تعتبر حل من الحلول التي تأتي لحل المشكلات بين الأسر؟

هل أنت محافظ على صلة رحمك ؟

هل الهاتف يسد عن صلة الرحم والزيارة؟

هل مشاغل الدنيا لسبب مقنع لحدوث القطيعة ؟
اتمنى
من
الجميع
مشاركتي
ولم
اتطرق
لهذا
الموضوع
الا
لكونه
ظاهره
حقيقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://freedom-site.yoo7.com
تنهينان
عضو
عضو
تنهينان


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم   قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 3:58 pm

صلة الارحام مطلوبه بل واجبه لكل قريب وقد امر سبحانه وتعالى بها في

اكثر من اية قال تعالى( وبالوالدين احسانا وبذي القربى)

قال صلى الله عليه وسلم(لا يدخل الجنه قاطع رحم)

فصلة الارحام هي الاحسان الى الاقارب باوجه عديده ولا تقصر الصله

على الزياره فهي شامله لجميع اوجه العطف والرحمه والتواصل المادي

والمعنوي بالزيارات والمشاركه في المناسبات الساره والحزينه وتقديم

المساعدات والماديه والصدقات لمن كان بحاجه وصلة الرحم واجبه ولو

كانت بسلام وتحية وهديه ومعاونة ومجالسه ومكالمه وتلطف واحسان

وان كان غائبا يصلهم بالمكتوب اليهم فان قدر على السير كان افضل

فا لتواصل يختلف باختلاف القدرات فكل يصل اقاربه بحسب استطاعته

ومعاملتهم له واذا وصلتهم ورايت منهم الاساءة والاهانه والكبر في

المعامله فلا يجب عليك وصلهم. فالقريب الغني ان تكبر على قريبه

الفقير فهذا يعد عذرا للفقير بان لا يصله عند بعض الفقهاء ولكن

استمرارك في وصلهم هو الافضل لتنال رضا الله تعالى وليكن وصلك

باداء الواجب فقط دون زياده في الاحسان . فبقطعك لرحمك ينالك الاثم

العظيم وبكثرة احسانك ورفقك بهم تحقرهم في انفسهم ولا يزال معك حافظ

وصلة الارحام لها اثار وفؤائد جليله فهي طاعة لله تعالى يترتب عليها

فقد ورد ان رجل سال النبي صلى الله عليه وسلم يارسول الله اخبرني

بعمل يدخلني الجنه؟فقال النبي صلى الله عليه وسلم:تعبد الله ولا تشرك

بي شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم) رواه البخاري

وهي ايضا سبب للبركه وثواب له وصيانة للنفس عن المعصيه ومن

اسباب دخول الجنه وفي حديث شريف: من سره ان يبسط له في رزقه

وينسا له في اثره فليصل رحمه .متفق عليه. فصلة الرحم كثرة للرزق

وطول للعمر بركة له ولوقتك وصيانه له من الضياع ومن وصل رحمه

زادت محبته في قلوبهم وبقى له ذكر جميل بعد موته وهدانا الله لاحسن العمل

موضوع في الصميم

نسأل الله أن يبارك لنا ويبلغنا رمضان ونحن في أفضل صحة وأتم عافية

بارك الله فيك ادمن

على هذه الذكرى والنصيحة في الوقت نفسه

وجعل ما سطرته أناملك شاهداً لك يوم لقاه

تحيتي وتقديري
[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng.tota
عضو
عضو
eng.tota


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم   قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 3:59 am

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وبعد:
قال الله تعالى: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_r وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_l [النساء:1].
وعن أبي هريرة قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya قال: قال رسول الله قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه } [متفق عليه].


من هم الأرحام؟
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: من هم الأرحام وذوو القربى حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا من الأرحام؟
فأجاب سماحته: الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_r وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_l [الأنفال:75]، وأقربهم الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم، والأعمام والعمات وأولادهم، والأخوال والخالات وأولادهم، وقد صحّ عن النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla أنه قال لما سأله سائل قائلاً: من أبر يا رسول الله؟ قال: { أمك } قال: ثم من؟ قال: { أمك } قال: ثم من؟ قال: { أمك } قال: ثم من؟ قال: { أباك، ثم الأقرب فالأقرب } [أخرجه الإمام مسلم في صحيحه]، والأحاديث في ذلك كثيرة.
أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته، ولكنهم أرحام لأولاده منها. وبالله التوفيق. [فتاوى إسلامية].


بأي شيء أصل أرحامي؟
صلة الرحم تكون بأمور متعددة، فتكون بزياراتهم، والإهداء إليهم، والسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، والتصدق على فقيرهم، والتلطف مع غنيهم، واحترام كبيرهم، وتكون كذلك باستضافتهم وحسن استقبالهم، ومشاركتهم في أفراحهم، ومواساتهم في أحزانهم، كما تكون بالدعاء لهم، وسلامة الصدر نحوهم، وإجابة دعوتهم، وعيادة مرضاهم، كما تكون بدعوتهم إلى الهدى، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، يقول ابن أبي حمزة: ( تكون صلة الرحم بالمال، وبالعون على الحاجة، وبدفع الضرر، وبطلاقة الوجه، وبالدعاء ).
وقال النووي: ( صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول؛ فتارة تكون بالمال، وتارة تكون بالخدمة، وتارة تكون بالزيارة والسلام وغير ذلك ).


صلة الرحم واجبة وإن قطعوك
عن أبي هريرة قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ، فقال النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla: { إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك } [رواه مسلم].


ثمرات صلة الأرحام


صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتى النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla رجل فقال: إني أذنبت ذنباً عظيماً، فهل لي توبة؟ فقال النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla: { هل لك من أم؟ } قال: لا. قال: { فهل لك من خالة؟ } قال: نعم. قال: { فبرّها } [رواه الترمذي والحاكم].


صلة الرحم سبب لزيادة الرزق وطول العمر
عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla قال: { من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله، وليصل رحمه } [رواه الحاكم والبزار بسند جيد].
وعن أنس قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya أن رسول الله قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla قال: { من أحب أن يبسط له في رزقه، ينشأ له في أثره، فليصل رحمه } [رواه البخاري ومسلم].


صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله تعالى
عن رجل من خشعم قال: أتيت النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla وهو في نفر من أصحابه فقلت: أنت تزعم أنك رسول الله؟ قال: { نعم }. قال: قلت: يا رسول الله، أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: { الإيمان بالله }. قال: قلت يا رسول الله، ثم مه؟ قال: { صلة الرحم }. قال: قلت يا رسول الله، أي الأعمال أبغض إلى الله؟ قال: { الإشراك بالله }. قال: قلت يا رسول الله، ثم مه؟ قال: { ثم قطيعة الرحم } الحديث [رواه أبو يعلى بسند جيد].


صلة الأرحام سبب لدخول الجنة والنجاة من النار
عن أبي أيوب قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya أن أعرابياً عرض لرسول الله قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla وهو في سفر، فأخذ بحطام ناقته أو بزمامها ثم قال: يا رسول الله - أو يا محمد - أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار؟ قال: فكف النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla ثم نظر في أصحابه، ثم قال: { لقد وفق أو لقد هدي } قال: كيف قلت؟ قال: فأعادها، فقال النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla: { تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم، دع الناقة } وفي رواية: { وتصل ذا رحمك } فلما أدبر قال رسول الله قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla: { إن تمسك بما أمرته به دخل الجنة } [رواه البخاري].


صلة الرحم ليست من باب المكافأة
من الناس من يصل أقاربه إن وصلوه، ويقطعهم إن قطعوه، وهذا في الحقيقة ليس بواصل، وإنما هو مكافئ للمعروف بمثله، وهو حاصل للقريب وغيره، فإن المكفأة لا تختص بالقريب وحده. والواصل حقيقة هو الذي يصل قرابته لله سواءً وصلوه أم قطعوه ولهذا قال قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla: { ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها } [رواه البخاري ومسلم].


عقوبة قاطع الرحم
قاطع الرحم لا يدخل الجنة:
عن جبير بن مطعم قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya أنه سمع النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla يقول: { لا يدخل الجنة قاطع } قال سفيان: ( يعني قاطع رحم ) [رواه البخاري ومسلم].
عن أبي موسى قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya أن النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla قال: { ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر } [رواه أحمد وابن حبان].
قاطع الرحم لا يقبل عمله:
عن أبي هريرة قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya قال: سمعت رسول الله قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla قال: { إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم } [رواه أحمد].


منع الزوجة من صلة رحمها
سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان: هل يجوز للزوج أن يمنع الزوجة من صلة رحمها، وخصوصاً الوالدة والوالد؟
فأجاب فضيلته: صلة الرحم واجبة، ولا يجوز للزوج أن يمنع زوجته منها؛ لأن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب، ولا يجوز للزوجة أن تطيعه في ذلك؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، بل تصل رحمها من مالها الخاص، وتراسله وتزوره؛ إلا إذا ترتب على الزيارة مفسدة في حق الزوج، بأن يخشى أن قريبها يفسدها عليه؛ فله أن يمنعها من زيارته، لكن تصله بغير الزيارة مما لا مفسدة فيه. والله أعلم [المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان].


الواجب مقاطعة هذه المجالس
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: في مجالسنا التي تجمع الأسرة غيبة ودخان ولعب بالورق ومشاهدة مسلسلات، وأنا لا أستطيع الإنكار عليهم خوفاً من تماديهم ووقوعهم في أعراض الدعاة والعلماء كعادتهم في بعض المجالس. فهل أترك مجالستهم وأقاطعهم أما ماذا أفعل؟
فأجاب فضيلته: الواجب عليك إذا كنت لا تستطيع تغيير المنكر الذي وقع فيه هؤلاء أن تقاطع مجالستهم؛ لأن من جالس فاعل المنكر له مثل إثمه؛ لقول الله تبارك وتعالى: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_r وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_l [النساء:140]. ولا يضر أنهم قاطعوك وقطعوا الصلة بينك وبينهم في المستقبل بناء على مقاطعة مجالسهم التي تشتمل على المنكر، وإذا قاطعوك وقطعوا صلتك في هذه الحال فصلهم بما تستطيع، ويكون عليهم إثم القطيعة ولك أجر الصلة [فتاوى إسلامية].


لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: نويت الذهاب إلى مكة لأداء العمرة، ولكن قيل لي عند الذهاب إلى مكة لا بد من زيارة أقاربي حتى لا يقطع الرحم، فرفضت الذهاب للعمرة ابتغاء لوجه الله عز وجل حتى لا أقابل أخا زوجي الذي أضطر إلى مقابلته بواسطة أقاربي، وأضطر كذلك إلى كشف وجهي أمامه، فهل هذا صحيح أم لا؟ وبماذا تنصحوني؟
فأجاب فضيلته: قال الله تبارك وتعالى: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_l [النساء:59]. فجعل طاعة أولياء الأمور تابعة لطاعة الله ورسوله، فإذا تعارضت طاعة الله ورسوله مع طاعة أولي الأمر فالمقدم طاعة الله ورسوله. ولهذا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؛ ولا يحل لك كشف الوجه أمام أخي زوجك وأنت تعلمين أنه حرام، فالواجب عليك ستره حتى لو أدى إلى قطيعة بينك وبين أقاربك؛ لأنهم هم الذين قطعوا، وهم ليس لهم طاعة في معصية الله عز وجل، فعليك أن تؤدي ما أوجب عليك، واعلمي أنك منصورة عليهم إذا قطعوك من أجل إقامتك لحدود الله عز وجل، والواجب عليهم أن يقولوا في أحكام الله سمعنا وأطعنا، وألا يغلبوا العادات على شريعة الله؛ لأن الشريعة هي الحاكمة وليست محكوماً عليها، والعادات محكومٌ عليها وليست حاكمة.
وليعلموا أن من أخطر الأشياء على المرأة أقارب الزوج، فقد يكونون أخطر عليها من الأجانب، لقول النبي قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla حين نهى عن الدخول على النساء وحذر منها فقال: { إياكم والدخول على النساء } قالوا: يا رسول الله! أرأيت الحمو؟ قال: { الحمو الموت } يعني أنه هو الشر الذي يجب الفرار منه - أي من الخلوة به - وكذلك لأن { الحمو } هو قريب الزوج يدخل على بيت قريبه دون أن يفكر عليه أحد لكونه قريباً، ويدخل وهو يعتقد أن البيت بيته ولا يبالي، فيجري منه الشيطان مجرى الدم، ويوسوس له في الفتنة حتى تحصل الفتنة، وكم من قتيل للشيطان في هذه المسألة. لهذا يجب الحذر وغاية الحذر من التعرض للفتنة في أقارب الزوج.
وخلاصة الجواب: أنه يجب على المرأة السائلة أن تغطي وجهها عن أخي زوجها ولو أدى ذلك إلى غضبهم وإلى هجرهم، لكن هي عليها أن تقوم بالواجب من صلة الرحم، وإذا قصروا فالإثم عليهم:
قال الشاعر:


وكن واصل الأرحام حتى لكاشح *** توفر في عمر ورزق وتسعد


ولا تقطع الأرحام إن قطيعة *** لذي رحم كبرى من الله تبعد


ذكّرهم بحق القرابة
سئل فضيلة الشيخ ابن جبرين: حينما كنت عند أخي الكبير مع إخوتي جلسنا نتذاكر بعض المواضيع، وفجأة حصل خلاف بسبب موضوع عن تربية الأطفال. ثم قال لي أخي الكبير: أخرج من بيتي، ثم بعد ذلك قام وضربني، وقام إخوتي كذلك لمساعدته في ضربي. هل مقاطعتي لأخي الكبير وإخوتي بعد ضربي وإهانتي فيه إثم عليّ؟ وإذا كان عليّ إثم فماذا أفعل وأنا حساس جداً؟
فأجاب فضيلته: لا بد أن يكون هناك أسباب حسية لهذا الضرب؛ فيمكن أنك أسأت الأدب معهم أو عبتهم في تصرفهم أو أحفظتهم بشيء من الانتقاد مما نتج عنه أن ضربك الأكبر وأعانوه لعلمهم أنك تستحق الضرب. فإن كان الأمر كذلك فأرى أن ترجع إليهم معتذراً متنصلاً مما بدر منك، مظهراً للأسف والندم فلعلهم أن يعذروك ويعودوا إلى مقتضى الأخوة، ثم أرى حتى ولو كانوا خاطئين أن تراجعهم وتبدي عذرك، وتقرّ بأنك أخطأت في حقهم، طالباً منهم التقاضي عن الخطأ، ذاكراً ما حملك على الكلام على وجه الاعتذار، مذكراً لهم بحق القربة وذوي الأرحام، وأن من قطعها قطعه الله، فلعل ذلك يكون له الأثر البليغ. والله الموفق [مجموع فتاوى الشيخ ابن جبرين].


لا تقطع الرحم مجاملة
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: لي أختان متزوجتان من ابني عمهما، وقد حدثت خلافات بين الأسرتين أوجبت منع الزيارة، وامتنع أخي عن زيارة أختيه وكذلك فعلت والدتي مجاملة له حتى لا يغضب منها؟ فما الحكم؟
فأجاب فضيلته: نعم عليهم في ذلك إثم، لأن قطيعة الرحم محرمة وهي من كبائر الذنوب، والمراد بالرحم القرابة، وكلما قربت القرابة كانت صلتها أوجب وأوكد، ولا يجوز أن تقطع رحمها مجاملة لأحد، بل عليها أن تصل رحمها وأن تقوم بما أوجب الله عليها، ثم إن رضي أحد بذلك فقد رضي بما أوجب الله وهو خير له، وإن لم يرض فإنه لا عبرة بسخطه، وصلة الرحم واجبة لا ينبغي أن تقطع مراعاة الناس أو محاباة لأحد [فتاوى إسلامية].


أنت السبب في هذه المقاطعة
سئلت اللجنة الدائمة: لي عمات شقيقات والدي وعددهن ثلاث، وقد أجمعن كلهن على مقاطعتي بسبب إرث مشترك بيننا أردن بيعه بدون إذن مني؛ لكوني شريكاً لهن في ذلك الإرث، ودون أن يعرف أحد منا حقه، وفعلاً منعت المشتري وأرجعت له ماله الذي دفعه لهن، وأنا لا أستفيد من ثمن هذه الأملاك ولا أنتفع بأي شيء منها، وقد تركتها لهن وسافرت، وأريد أن يعشن بما تنتجه المزارع ويسكن البيت على شرط ألا يتصرفن في شيء، وأنا بعد أن قاطعنني عزلت نفسي عنهن وبقيت وحدي، وأنا أخاف من قطع الرحم حيث أكون معرضاً لعقوبة الرحم، فما الحكم؟
فأجابت: منعك لعماتك أن يبعن حقهن من ميراثهن من أبيهن ظلم وعدوان منك؛ فإن لكل واحدة منهن حق التصرف شرعاً فيما تملكه، وليس لأحد أن يمنعها من ذلك ما دامت أهلاً للتصرف شرعاً، وأما المقاطعة التي حصلت بينك وبينهن فأنت السبب فيها، فعليك أن تستغفر الله وتتوب إليه من هذا الذنب العظيم، وأن تستسمحهن وتزورهن، فإن الله عز وجل أمر بصلة الرحم، فقال تعالى: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_r وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_l [النساء:1]، وقوله تعالى: قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_r وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Braket_l [الإسراء:26].
وأجمع العلماء على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرمة، وأخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_ratheya أن رسول الله قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم Article_salla قال: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه.. } الحديث [فتاوى إسلامية].


لا تمنعها من زيارة أختها
سئل فضيلة الشيخ ابن جبرين: رجل تزوج من فتاة لها أخت تكرهه وتحقد عليه وحاولت ألا يتم زواجهما بشتى الصور، ولكن قدر الله لهذا الزواج أن يتم، وطلب الرجل من زوجته عدم الإتصال بأختها تجنباً منه للمشاكل والخلافات التي قد تُثار بسببها، ولكن الزوجة أصرت ألا تقطع علاقتها بأختها بحجة أنها لو فعلت ذلك لقطعت صلة الرحم، وبهذا تكون قد خالفت الشرع والدين. علماً أن الزوج يصر على هذه المقاطعة من قبل زوجته. أفيدونا ولكم خير الجزاء.
فأجاب فضيلته: على الرجل أولاً أن يصلح نيته وقصده وعمله، فيحافظ على العبادات ويبتعد عن المحرمات، ويجتنب ما يجلب له سوء السمعة وما يقدح به في عدالته، وعليه ثانياً أن يحسن صحبة زوجته ويعاشرها بالمعروف، ويجلب لها أسباب الراحة ومتطلبات الحياة الطيبة، ويبتعد عن أسباب النزاع والشقاق وما يثير الغضب ويوقع في الأحقاد والضغائن والبغضاء. فمتى فعل ذلك فإن زوجته سترغب في صحبته وتحمد العاقبة وتجد الراحة في حياتها، وسوف ترد بقوة على من يطعن فيه وبرميه بما يشينه، ويقول فيه ما هو بريء منه إفكاً وبهتاناً، سواء أختها ولا يشخى عليها إحداث فرقة أو بغضاء، بل عليها أن تصل أقاربها ولا تهجرهم لما في القطيعة من الوعيد، ولعلها تذهب ما في قلب أختها على الزوج من الشنآن والكراهية، وتحثها على التوبة وحسن الظن، وتذكر لها حسن خلقه وما يعاملها به من الأخلاق الشريفة والقيم الرفيعة. والله الموفق.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضية للنقاش ... قطيعة الأرحارم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضية خطيرة للنقاش
» قضية حديث شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الورده الحمراء :: المنتديات الاجتماعيه :: قضايا واراء اجتماعيه-
انتقل الى: